مؤرخ صهيوني: جيشنا فقد الإبداع وعجز عن توفير الأمن ..:: ثوابت ::.. حزب الله: المقاومة في غزة انتصرت والتفاوض الآن يصب في تثمير الإنتصار ..:: ثوابت ::.. أخبـار فلسـطيــن / "الأسرى" تنشر أسماء 26 معتقلا خلال عدوان غزة ..:: ثوابت ::.. بالصور: كتائب المقاومة تعرض صور لمتعلقات جنود الاحتلال ..:: ثوابت ::.. محدث: 41 مجزرة بحق عائلات كاملة بغزة ..:: ثوابت ::.. الاحتلال يعترف رسميًا بفقدان الجندي شاؤول آرون ..:: ثوابت ::.. أخبـار فلسـطيــن / بروفيسور نرويجي شاهد على "جرائم الحرب" بغزة ..:: ثوابت ::.. أخبـار فلسـطيــن / بالأسماء حصيلة الشهداء 187 ..:: ثوابت ::.. د.شلّح: معادلة تهدئة مقابل تهدئة انتهت والاحتلال يتحمل مسؤولية عدوانه ..:: ثوابت ::.. سرايا القدس تقصف نتانيا للمرة الثانية بصاروخ براق 100 وديمونا بصاروخ براق 70 ..:: ثوابت ::.. اليوم السابع للعدوان..ارتفاع عدد الشهداء الى 175 و اكثر من 1230 جريح ..:: ثوابت ::.. البنيان المرصوص.. سرايا القدس تواصل دك العمق الصهيوني ..:: ثوابت ::.. شريط مصور يبين كيفية استشهاد نديم نوارة ومحمد أبو ظاهر ..:: ثوابت ::.. العشرات من اصدقاء الشهيد نديم نوارة ينظمون وقفة وسط رام الله ..:: ثوابت ::.. واشنطن والامم المتحدة تدعوان "اسرائيل" لاجراء تحقيق في استشهاد نوارة وابو ظاهر ..:: ثوابت ::.. / بالصور : الفلسطينيون يحيون يوم الارض بمسيرة ..:: ثوابت ::.. ::أخبـار فلسـطيــن / احمد سعدات يرفض فكرة الافراج عنه في صفقة ناتجة عن مفاوضات ..:: ثوابت ::.. ::أخبـار فلسـطيــن / الاحتلال يصادق على بناء كنيس "جوهرة إسرائيل" بالقدس:: ..:: ثوابت ::.. ::أسرى الحرية / "إسرائيل" تقرر: الدفعة الرابعة لن تشمل أسرى الداخل المحتل:: ..:: ثوابت ::.. ::أسرى الحرية / أسرى يدخلون أعوامًا بسجون الاحتلال:: ..:: ثوابت ::.. بالصور..جماهير غفيرة تواري جثمان "أبو عرب" الثرى في سورية ..:: ثوابت ::.. شهيدة برصاص الاحتلال شرق خان يونس ..:: ثوابت ::.. مسيرة حاشدة للمستوطنين في القدس المحتلة ..:: ثوابت ::.. ::أسرى الحرية / ارتفاع قائمة الأسرى المضربين لـ7:: ..:: ثوابت ::.. أسرى الحرية / سابقة.. أسير مقدسي ينجح في تجنيد سجّانه ..:: ثوابت ::.. أسرى الحرية / تمديد اعتقال 5 أسرى بينهم 3 أطفال ..:: ثوابت ::.. عطوان : “القاعدة” تصل الضفة الغربية؟ ولم لا.. في ظل الحرب السورية و”هدنة” حماس.. وفشل رهان عباس ..:: ثوابت ::.. أسرى الحرية / أسيران من نابلس في مراكز التحقيق والتوقيف مضربان عن الطعام ..:: ثوابت ::.. الاحتلال يعتقل طفلًا في الثامنة من عمره ..:: ثوابت ::.. الاحتلال يهدم منزلين بالأغوار ..:: ثوابت ::..
قراءة في كتاب: "مفهوم الأمة بين الدين والتاريخ دراسة في مدلول الأمة في التراث العربي الإسلامي" لـ: ناصيف نصّار طباعة إرسال إلى صديق
كُتب للقراءة
الكاتب تقديم محمد علي حبش   
الأربعاء, 21 أبريل 2010 18:25
يعد ناصيف نصّار أحد أبرز المفكرين الفلاسفة في الوطن العربي اليوم، اشتغل بالتعليم في الجامعة اللبنانية، منذ عام 1967، وحاضر في جامعات عدة، عربية وأوروبية، وهو من مؤسسي الجمعية الفلسفية العربية التي مقرها عمان، عميد سابق لكلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية، وحالياً عميد معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية.
في كتابه "مفهوم الأمة بين الدين والتاريخ.. دراسة في مدلول الأمة في التراث العربي الإسلامي"، الصادر عن دار الطليعة في بيروت بطبعته الخامسة عام 2003 يتناول الكاتب والمفكر ناصيف نصّار، فكرة الأمة التي تعد من أعظم الأفكار الاجتماعية، ومن أكثرها تعقيداً وغموضاً وسحراً، حيث يقول إن فكرة الأمة فكرة تاريخية، لا يتطابق تاريخها دوماً مع تاريخ الأشكال الاجتماعية الواقعية التي عرفتها بصورة ما. إلا أن دراسة تحولات فكرة الأمة ترشد إلى طبيعة التحولات المعاصرة التي كانت تجري في الأشكال الاجتماعية الواقعية، وتضيء جوانب مظلمة أو مطمورة في طبقات الذاكرة الجماعية عند الشعوب التي تأثر تاريخها، بفكرة الأمة وعلى الأخص الشعوب التي لا يزال للعقيدة القومية فيها دور أساسي.
ويدحض الكاتب مقولة المفكرين الليبراليين التي تقول إن فكرة الأمة بمعناها الاجتماعي تتولّد من الأفكار التي استمدها الفكر العربي الحديث من التراث الليبرالي الغربي كفكرة الدستور أو التقدم التاريخي أو الحرية الفردية، ليؤكد أن التمييز القاطع بين الأمة بمعناه الديني والأمة بالمعنى الاجتماعي التاريخي كان واضحاً في كتابات بعض زعماء الفكر في القرون الوسطى العربية الإسلامية.
يعد الكتاب أحد المراجع الهامة في ميدان الدراسة التاريخية للمفاهيم الاجتماعية، ويلقي ضوءاً على تاريخ مفهوم الأمة في التراث العربي الإسلامي، يتضمن الكتاب توطئة، وسبعة فصول، وملحق ثبت بآيات القرآن الواردة فيها لفظة الأمة بالمفرد والجمع، إضافة إلى قائمة مصادر الدراسة ومراجعها.
وفيما يلي عرض موجز لمضامين هذا الكتاب (الدراسة):
الفصل الأول
مفهوم الأمة في القرآن
تحت عنوان "مفهوم الأمة في القرآن" جاء الفصل الأول ليتحدث عن مفهوم الأمة في القرآن الكريم، حيث وردت لفظة الأمة بصيغة المفرد أكثر من خمسين مرة، ومن أشهر الآيات التي يرددها المسلمون ويستشهدون بها، "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر"، "ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة".. "ولكل أمة رسول فإذا جاء رسولهم قضي بينهم". وغيرها من الآيات.
ويميز الكاتب بين خمس أو ست معانٍ لكلمة أمة تظهر بشكل مختلف في آيات القرآن الكريم، فيمكن أن تعني الوقت والحين، أو الإمام الذي يعلم الخير ويهدي إلى الطريق الصحيح، أو الطريقة المتبعة، كما يمكن أن تعني جماعة من الناس، أو الجماعة المتفقة على دين واحد، أو جماعة جزئية من أهل دين معين.
ويستنتج أن التصور القرآني للأمة يقوم على جدلية بين الطريقة والجماعة، وأن الحل المعتمد لهذه الجدلية هو تصور الجماعة المتفقة على طريقة واحدة. وفي هذه الحالة يتقدم معنى الطريقة على معنى الجماعة.
وفي ضوء ذلك يفسر الكاتب معنى لفظة "الأمي" التي وردت في القرآن بصيغة المفرد، بأنه الإنسان الذي لا يكتب ولا يقرأ، ويذهب إلى أبعد من ذلك في التفسير واعتبار معنى الأمي من جهة فكرة وحدة الشريعة الإلهية.
الفصل الثاني
مفهوم الأمة في فلسفة الفارابي
يسلط المؤلف في هذا الفصل الضوء على فلسفة الفارابي الذي يعد من أكثر الفلاسفة الميتافيزيقيين في الإسلام اهتماماً بالفكر الاجتماعي والسياسي، وترى فلسفته أن الوحدة الاجتماعية السياسية هي أكثر أهمية من غيرها لديه، وليس تأثير حياته والعصر الذي عاش فيه أقل من تأثير أفلاطون في جعل المدينة، وليس القبيلة أو القرية أو الإمبراطورية، تحتل المركز الرئيسي في فكره الاجتماعي السياسي، لكن اقتران لفظة المدينة ولفظة الأمة في نصوص عديدة من مختلف كتبه شيء يثير التساؤل، مشيراً إلى كتابي الفارابي "السياسة المدنية" و"آراء أهل المدينة الفاضلة".
ويبيّن الباحث أن الفارابي لا يستعمل لفظة الأمة بالمعنى الديني، بل يستعملها بالمعنى الاجتماعي الطبيعي، مميزاً مضمونها عن مضمون لفظ المدينة ولفظة المعمورة، وأن فلسفته الاجتماعية السياسية لا تميز تمييزاً دقيقاً بين الأمة والملة والفلسفة وحسب، ولكنها تحدد العلاقات الجوهرية بينها، وأن مفهوم الأمة بالرغم من بعض الغموض الذي يكتنف بعض جوانبه، فهو مفهوم اجتماعي محوري يتمتع بمكانة عالية ويشكل مستوى أهم من مستوى المدينة.

الفصل الثالث
مفهوم الأمة في نظرة المسعودي إلى التاريخ
في هذا الفصل يركز الكاتب على المشكلات الكبرى في كتابة المسعودي التاريخية، كمشكلة علاقة الجغرافيا والتاريخ، أو مشكلة الفوارق والعلاقة بين القسم المتعلق بتاريخ ما قبل الإسلام والقسم المتعلق بتاريخ المرحلة الإسلامية، وغيرها.
ويرى أن مفهوم الأمة هو واحد من المفاهيم الاجتماعية الرئيسة في كتابة المسعودي التاريخية، وقال: إن تصور الأمة في نظرة المسعودي إلى التاريخ متوفرة في عنوان كتابه الأكبر (أخبار الزمان) وكتابيه الباقيين: (مروج الذهب ومعادن الجوهر ـ التنبيه والإشراف).
ويوضح الكاتب أن المسعودي أوضح في بنيته العامة وفي تركيزه على كون التاريخ العالمي إنما هو تاريخ الأمم العظيمة خاصة قبل ظهور الإسلام، لكن هذا التركيز لا يعني أن المسعودي ينظر إلى التاريخ كله نظرة قومية أي من وجهة نظر إيديولوجية قومية، ولا يعني أنه يهمل الأمم الصغيرة، فهو في الحقيقة يتكلم أكثر ما يتكلم عن الأمم الكبيرة، ولكنه يتوسع في الكلام عن الأمم الصغيرة حيث يرى ذلك ضرورياً.
كما يتطرق الكاتب إلى الأمم السبع في سالف الزمان التي ذكرها المسعودي وهي: (الفرس ـ الكلدانيون ـ اليونانيون ـ لوبية ـ أجناس من الترك ـ أجناس الهند والسند ـ الصين والسنيلي وما اتصل بذلك من مساكن ولد عامور)، حيث يحصر المسعودي معيار وحدة الأمة وتشكيلها كأمة في اللسان وفي الوحدة السياسية، وهي المقومات التي توضح مفهوم الأمة عند المسعودي.
الفصل الرابع
وحدة الأمة عند البغدادي والماوردي
في هذا الفصل يشرح د.نصّار تصور كل من البغدادي والماوردي للأمة، ويصفه بأنه تصوّر ديني محض، بعيداً عن آفاق الفكر التاريخي والفكر الاجتماعي.
ويقول: إن تصور الأمة عندهما ناتج من جدلية الدين والسياسية ومرتبط عضوياً بوضع الخلافة العباسية في النصف الأول من القرن الحادي عشر. فالبغدادي يتمسك بوحدة الدولة لجميع أهل السنة والجماعة، ولا يقبل بتعدد الدول لأهل السنة والجماعة إلا إذا كان ثمة مانع قاهر، والماوردي يطرح صيغة لتوحيد أهل السنة والجماعة سياسياً تجمع شكلياً بين وحدة الزعامة وتعدد مراكز الحكم.

الفصل الخامس
الملّة والأمة عند الشهرستاني
يتطرق الكاتب في هذا الفصل إلى كتاب الشهرستاني الملل والنحل، الذي وضعه في النصف الأول من القرن الثاني عشر، والذي يمتاز عن غيره من الكتب بمعالجته الموضوع نفسه بكونه تاريخاً موضوعياً شاملاً للمذاهب الفكرية الدينية والفلسفية التي ظهرت قبل الإسلام وفي الدول الإسلامية المختلفة. ويضيف أن الشهرستاني يبني نظرته إلى تاريخ المذاهب الفكرية على تقسيم واضح قاطع لأهل العالم.
ويشير إلى أن هناك تفريقيين أساسيين بين الأمة والملة، وبين الملة والنحلة، فمفهوم الأمة في تقسيم أهل العالم بحسب الأمم هو مفهوم اجتماعي تاريخي، وليس مفهوماً دينياً، أما الشهرستاني فلم يحافظ على هذا التفريق بين الأمة والملة في سائر أجزاء كتابه، إذ استعمل كلمة أمة بمعنى ديني، وحصر مفهومها بشكل محدد، بحيث تعني اتباع نبي معين.
وقال: إن الشهرستاني ميز بين التقليد الأعمى والتقليد الواعي، وأبرز ما يمكن تسميته بالبدعة في الدين، ورأى أن تصور الشهرستاني للمذاهب الفكرية، المبنية على الوحي أو المستقلة عن كل وحي، بعيد عن روح التزمت والتعصب والانغلاق.
كما يوضح الباحث أن الشهرستاني ميّز بين معاني الدين والملة والشرعة والمنهاج والسنة والجماعة، تمهيداً لكلامه على الإسلام والفرق الإسلامية، ووقع في ارتباك حيث إنه لم يدخل في مفهوم الأمة إدخالاً ضرورياً فكرة الشريعة.
ويخلص الباحث إلى أن تصور الشهرستاني واستعماله لمفهومي الأمة والملة لم يكونا على درجة عالية من البلورة النظرية، وإنهما يندرجان في خط فكري، ينطلق من القرآن، ويتحرك في إطار مقولاته ومعانيه والتباساته.
الفصل السادس
مفهوم الأمة في مقدمة ابن خلدون
يؤكد المؤلف هنا على أن ابن خلدون لم يستعمل مفهوم الأمة بصورة مثيرة، بخلاف ما هي الحال مع مفاهيم اجتماعية أخرى كمفهوم العصبية، ويشير إلى أن ابن خلدون عندما يتكلم عن الأمة والأمم فإنه يتكلم كمؤرخ اجتماعي، ويبني أحكامه على ما يعرفه من الواقع الاجتماعي التاريخي مستبعداً كل اهتمام فلسفي بالإصلاح الاجتماعي أو السياسي، وناظراً إلى الدعوة إلى توحيد الناس تحت راية الإسلام من زاوية التطور التاريخي الذي حصل قبل ظهور الإسلام وبعده.
ويوضح الكاتب العلاقة بين مفهوم الأمة ومفهوم الجيل، حيث يأتيان معاً في معظم فصول مقدمة ابن خلدون، وأن العلاقة بينهما ليست علاقة عارضة، وينبغي التمييز بين معنيين لكلمة جيل في نصوص المقدمة، المعنى الأول هو الذي ينطوي على وحدة زمنية أي متوسط عمر الواحد من الناس، والمعنى الثاني هو المعنى القريب من المعنى الأمة أو المرادف له.
ويخلص إلى أن مفهوم الأمة من المفاهيم الخلدونية التي تعد جسوراً يمر عليها الفكر العربي من ثقافة القرون الوسطى إلى ثقافة العصور الحديثة.
الفصل السابع
تصور الأمة في سياسة ابن الأزرق
يختم الباحث كتابه بالفصل السابع والأخير ليسلط الضوء على ابن الأزرق الذي عاش في الأندلس وعمل في القضاء في غرناطة ثم قاضياً في القدس، مشيراً إلى أنه استعمل لفظة الأمة كما استعملها ابن خلدون أي بالمعنى الاجتماعي، وفي بعض المواضع النادرة بالمعنى الديني، ومن الأمور التي تستوقف قارئ ابن الأزرق استعماله لفظة ملة بدلاً من لفظة أمة في الحديث عن الإسلام، فالمسلمون يشكلون ملة، ولا يشكلون أمة، إذ إن الرابط الموحد لهم هو العقيدة القرآنية وفيما عداهم، فهم غير موحدين، والأمة جماعة تتميز عن غيرها بالنسب أو بالجهة والسمة أو بالعوائد والشعار وغير ذلك من الأحوال.

 

 

 

 

هويتنا

" ثوابت عربية " موقع فكري سياسي ثقافي يهتمّ، كما يشير عنوانه، بالشأن العربي من منظور قومي عروبي إسلامي إنساني، وعلى خلفية الإيمان بأهداف الوحــدة والتحرير والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والتجدّد الحضاري. ففي عالم يُراد فيه للعرب أن يكونوا ورقة في مهبّ الرياح الفكرية والسياسية العاصفة، حتى يسهل الاستمرار في احتلال أرضهم، للمزيد..

خدوا المناصب لكن خلولي الوطن

على القيادة تشكيل هيئة متخصصة لملاحقة قادة العدو
قد يبدو هذا المطلب غريبا على البعض، أو قد يراه البعض الآخر انه غير قابل للتحقق، أو... إقرأ المزيد...


حرية التعبير، أم حرية التدمير!
سنكون جميعاً على موعد بعد أيام قليلة لمعرفة من كان يكذب ويبالغ إعلامياً، من بين... إقرأ المزيد...


بيان فلسطين...
الموت عبادة... والعبادة موت... وصهاينة التيه... يعبدون الله... بقتل شعب فلسطين... ودفاع... إقرأ المزيد...


مفتي الديار الصهيونية !!
أحزاب مصرية تندد بفتوى القرضاوي أحزاب مصرية تندد بفتوى القرضاوي "بان الجهاد ضد... إقرأ المزيد...


غزة تنتصر الأنفاق الحربية قدسية وطنية وسرية عسكرية
لم تكن المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة حكيمةً بقرارها فتح الأنفاق العسكرية أمام... إقرأ المزيد...


رسالة إلى جماهير الشعب الفلسطيني..... رسالة إلى من يهمه الأمر.....
لطالما تفاخر الشعب الفلسطيني بكوادره وبعلمه. وأنا كنت طالبة في جامعة النجاح... إقرأ المزيد...


بيان التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة 7آب 2014
  تساءل أمين عام "التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة" الدكتور يحيى غدار،... إقرأ المزيد...


مجزرة المسجد الأقصى الوحشية المجزرة الوحشية تجسِّد الإبادة والإرهاب الصهيوني المستمر على الشعب الفلسطيني
خطط الجيش الإسرائيلي إبان حكومة الإرهابي شامير مع عصابة «أمناء الهيكل» لارتكاب... إقرأ المزيد...


أي سياسة حازمة لمواجهة الإرهاب في تونس؟
بعد حوالي سنة من الهجوم الإرهابي الذي استهدف القتل والتنكيل بنحو8 جنود من الجيش... إقرأ المزيد...


الهدنة المسمومة
دبلوماسية التهدئة هي الحرب الصامتة اللاحقة للحرب نفسها وحتمية وراء كل صراع مسلح... إقرأ المزيد...


في اليابان
1- في اليابان تدرس مادة من أولى ابتدائي إلى سادسة ابتدائيا سمها "طريق إلى الأخلاق"... إقرأ المزيد...


تطبيقات ذكية تغني عن الذهاب للصالات الرياضية
أظهرت دراسات أميركية حديثة أن “تطبيقات اللياقة البدنية تساعد بشكل كبير في... إقرأ المزيد...


الكسل أحلى من العسل
يسحب الزوج نفساً عميقاً من لي المعسل ثم يدخل يده في جيبه ساحباً الجوال ليهاتف أم... إقرأ المزيد...


يارئيس الجمهورية لا تفترض حسن النية
هل يمكن لمن تعود أن يأخذ فقط لعشرات السنين أن يتعود العطاء فجأة؟ هل يمكن لمن تركوا... إقرأ المزيد...


مصر وبزوغ توازن دولى جديد 8
كيف تصرفت الولايات المتحدة الأمريكية منذ عقد التسعينات وحتى الآن بعد أن أصبحت... إقرأ المزيد...


لوميني أنا!
أنا لا أخسرُ شيئاً غيرَ نفسي! ونفسي هذه أوصافها: تافهةٌ مجنونةٌ محروقةٌ دوما... إقرأ المزيد...


أن نعرف طريق النصر... ونسلكه
تعليق على رد الأستاذ الفتيح أكثر ما شدّني في مقال الأستاذ صالح الفتيح هو ما أورده،... إقرأ المزيد...


صحافة العدو

كفى تحريضا على المواطنين العرب
الاثنين, 25 أغسطس 2014
أثارت المواجهة العسكرية في قطاع غزة موجة مشاعر قبيحة تميل الى أن...
حقهما في الزواج
الاثنين, 25 أغسطس 2014
زواج مورال مالكا ومحمد منصور هو زواج طبيعي. كل علاقة زواج...
إسرائيل تمنع آلافا من سكان الضفة الغربية من السفر إلى الأردن
الاثنين, 25 أغسطس 2014
كان جهاز الأمن العام ("الشباك") منذ حزيران هذا العام يمنع خروج آلاف...
قصف غزة بالمدفعية غير الدقيقة
الاثنين, 18 أغسطس 2014
استخدم الجيش الإسرائيلي في القتال في قطاع غزة قوة استثنائية من...
إلى اللقاء في الجولة القادمة
الاثنين, 18 أغسطس 2014
للشاعر قصيدة مغناة يقول فيها "يوجد هنا صيف حار، الخريف سيأتي بعده....

قصائد تسكننا بأصواتهم

أغانٍ للفنان رابح درياسة

قصائد مغنّاة للشابي

You are here  :