بروفيسور إسرائيلي: قتل الفلسطينيين وصية ستتحقق والأفضل لهم مغادرة أرضنا ..:: ثوابت ::.. أسرى الحرية / أحرار: 19 أسيرة لدى الاحتلال بينهن شقيقتين من القدس ..:: ثوابت ::.. الجهاد تحيي انطلاقتها واغتيال الشقاقي باحتفال حاشد في لبنان ..:: ثوابت ::.. أخبـار فلسـطيــن / الكنيست يطرح مشروع قانون تقاسم الأقصى زمانيا مكانيا للتصويت الشهر المقبل ..:: ثوابت ::.. وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي يهدد بإغلاق الأقصى ..:: ثوابت ::.. أسرى النقب يشتكون الاقتحامات المستمرة والاهمال الطبي بحق المرضى ..:: ثوابت ::.. الجهاد: خيار المقاومة كفيلٌ بمواجهة إرهاب الاحتلال في القدس ..:: ثوابت ::.. غزة: العيون تتجه نحو معبر رفح وتزايد الآمال بفتحه قريباً بشكل دائم ..:: ثوابت ::.. "اسرائيل" تعترف: سيتم إعادة إعمار غزة بدون نزع سلاحها ..:: ثوابت ::.. هوس الأنفاق يصيب مستوطني شمال "إسرائيل" ..:: ثوابت ::.. "إسرائيل" تكشف عن مفاجآت المقاومة في حرب غزة ..:: ثوابت ::.. "إسرائيل" غير معنية بالتحقيق في جرائمها بغزة ..:: ثوابت ::.. الاحتلال يمنع الصيادين من تجاوز مسافة 5 أميال ..:: ثوابت ::.. الاحتلال يسلم جثمان الشهيد "سنقرط" ..:: ثوابت ::.. مؤرخ صهيوني: جيشنا فقد الإبداع وعجز عن توفير الأمن ..:: ثوابت ::.. حزب الله: المقاومة في غزة انتصرت والتفاوض الآن يصب في تثمير الإنتصار ..:: ثوابت ::.. أخبـار فلسـطيــن / "الأسرى" تنشر أسماء 26 معتقلا خلال عدوان غزة ..:: ثوابت ::.. بالصور: كتائب المقاومة تعرض صور لمتعلقات جنود الاحتلال ..:: ثوابت ::.. محدث: 41 مجزرة بحق عائلات كاملة بغزة ..:: ثوابت ::.. الاحتلال يعترف رسميًا بفقدان الجندي شاؤول آرون ..:: ثوابت ::.. أخبـار فلسـطيــن / بروفيسور نرويجي شاهد على "جرائم الحرب" بغزة ..:: ثوابت ::.. أخبـار فلسـطيــن / بالأسماء حصيلة الشهداء 187 ..:: ثوابت ::.. د.شلّح: معادلة تهدئة مقابل تهدئة انتهت والاحتلال يتحمل مسؤولية عدوانه ..:: ثوابت ::.. سرايا القدس تقصف نتانيا للمرة الثانية بصاروخ براق 100 وديمونا بصاروخ براق 70 ..:: ثوابت ::.. اليوم السابع للعدوان..ارتفاع عدد الشهداء الى 175 و اكثر من 1230 جريح ..:: ثوابت ::.. البنيان المرصوص.. سرايا القدس تواصل دك العمق الصهيوني ..:: ثوابت ::.. شريط مصور يبين كيفية استشهاد نديم نوارة ومحمد أبو ظاهر ..:: ثوابت ::.. العشرات من اصدقاء الشهيد نديم نوارة ينظمون وقفة وسط رام الله ..:: ثوابت ::.. واشنطن والامم المتحدة تدعوان "اسرائيل" لاجراء تحقيق في استشهاد نوارة وابو ظاهر ..:: ثوابت ::.. / بالصور : الفلسطينيون يحيون يوم الارض بمسيرة ..:: ثوابت ::..
قراءة في كتاب: "مفهوم الأمة بين الدين والتاريخ دراسة في مدلول الأمة في التراث العربي الإسلامي" لـ: ناصيف نصّار طباعة إرسال إلى صديق
كُتب للقراءة
الكاتب تقديم محمد علي حبش   
الأربعاء, 21 أبريل 2010 18:25
يعد ناصيف نصّار أحد أبرز المفكرين الفلاسفة في الوطن العربي اليوم، اشتغل بالتعليم في الجامعة اللبنانية، منذ عام 1967، وحاضر في جامعات عدة، عربية وأوروبية، وهو من مؤسسي الجمعية الفلسفية العربية التي مقرها عمان، عميد سابق لكلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية، وحالياً عميد معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية.
في كتابه "مفهوم الأمة بين الدين والتاريخ.. دراسة في مدلول الأمة في التراث العربي الإسلامي"، الصادر عن دار الطليعة في بيروت بطبعته الخامسة عام 2003 يتناول الكاتب والمفكر ناصيف نصّار، فكرة الأمة التي تعد من أعظم الأفكار الاجتماعية، ومن أكثرها تعقيداً وغموضاً وسحراً، حيث يقول إن فكرة الأمة فكرة تاريخية، لا يتطابق تاريخها دوماً مع تاريخ الأشكال الاجتماعية الواقعية التي عرفتها بصورة ما. إلا أن دراسة تحولات فكرة الأمة ترشد إلى طبيعة التحولات المعاصرة التي كانت تجري في الأشكال الاجتماعية الواقعية، وتضيء جوانب مظلمة أو مطمورة في طبقات الذاكرة الجماعية عند الشعوب التي تأثر تاريخها، بفكرة الأمة وعلى الأخص الشعوب التي لا يزال للعقيدة القومية فيها دور أساسي.
ويدحض الكاتب مقولة المفكرين الليبراليين التي تقول إن فكرة الأمة بمعناها الاجتماعي تتولّد من الأفكار التي استمدها الفكر العربي الحديث من التراث الليبرالي الغربي كفكرة الدستور أو التقدم التاريخي أو الحرية الفردية، ليؤكد أن التمييز القاطع بين الأمة بمعناه الديني والأمة بالمعنى الاجتماعي التاريخي كان واضحاً في كتابات بعض زعماء الفكر في القرون الوسطى العربية الإسلامية.
يعد الكتاب أحد المراجع الهامة في ميدان الدراسة التاريخية للمفاهيم الاجتماعية، ويلقي ضوءاً على تاريخ مفهوم الأمة في التراث العربي الإسلامي، يتضمن الكتاب توطئة، وسبعة فصول، وملحق ثبت بآيات القرآن الواردة فيها لفظة الأمة بالمفرد والجمع، إضافة إلى قائمة مصادر الدراسة ومراجعها.
وفيما يلي عرض موجز لمضامين هذا الكتاب (الدراسة):
الفصل الأول
مفهوم الأمة في القرآن
تحت عنوان "مفهوم الأمة في القرآن" جاء الفصل الأول ليتحدث عن مفهوم الأمة في القرآن الكريم، حيث وردت لفظة الأمة بصيغة المفرد أكثر من خمسين مرة، ومن أشهر الآيات التي يرددها المسلمون ويستشهدون بها، "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر"، "ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة".. "ولكل أمة رسول فإذا جاء رسولهم قضي بينهم". وغيرها من الآيات.
ويميز الكاتب بين خمس أو ست معانٍ لكلمة أمة تظهر بشكل مختلف في آيات القرآن الكريم، فيمكن أن تعني الوقت والحين، أو الإمام الذي يعلم الخير ويهدي إلى الطريق الصحيح، أو الطريقة المتبعة، كما يمكن أن تعني جماعة من الناس، أو الجماعة المتفقة على دين واحد، أو جماعة جزئية من أهل دين معين.
ويستنتج أن التصور القرآني للأمة يقوم على جدلية بين الطريقة والجماعة، وأن الحل المعتمد لهذه الجدلية هو تصور الجماعة المتفقة على طريقة واحدة. وفي هذه الحالة يتقدم معنى الطريقة على معنى الجماعة.
وفي ضوء ذلك يفسر الكاتب معنى لفظة "الأمي" التي وردت في القرآن بصيغة المفرد، بأنه الإنسان الذي لا يكتب ولا يقرأ، ويذهب إلى أبعد من ذلك في التفسير واعتبار معنى الأمي من جهة فكرة وحدة الشريعة الإلهية.
الفصل الثاني
مفهوم الأمة في فلسفة الفارابي
يسلط المؤلف في هذا الفصل الضوء على فلسفة الفارابي الذي يعد من أكثر الفلاسفة الميتافيزيقيين في الإسلام اهتماماً بالفكر الاجتماعي والسياسي، وترى فلسفته أن الوحدة الاجتماعية السياسية هي أكثر أهمية من غيرها لديه، وليس تأثير حياته والعصر الذي عاش فيه أقل من تأثير أفلاطون في جعل المدينة، وليس القبيلة أو القرية أو الإمبراطورية، تحتل المركز الرئيسي في فكره الاجتماعي السياسي، لكن اقتران لفظة المدينة ولفظة الأمة في نصوص عديدة من مختلف كتبه شيء يثير التساؤل، مشيراً إلى كتابي الفارابي "السياسة المدنية" و"آراء أهل المدينة الفاضلة".
ويبيّن الباحث أن الفارابي لا يستعمل لفظة الأمة بالمعنى الديني، بل يستعملها بالمعنى الاجتماعي الطبيعي، مميزاً مضمونها عن مضمون لفظ المدينة ولفظة المعمورة، وأن فلسفته الاجتماعية السياسية لا تميز تمييزاً دقيقاً بين الأمة والملة والفلسفة وحسب، ولكنها تحدد العلاقات الجوهرية بينها، وأن مفهوم الأمة بالرغم من بعض الغموض الذي يكتنف بعض جوانبه، فهو مفهوم اجتماعي محوري يتمتع بمكانة عالية ويشكل مستوى أهم من مستوى المدينة.

الفصل الثالث
مفهوم الأمة في نظرة المسعودي إلى التاريخ
في هذا الفصل يركز الكاتب على المشكلات الكبرى في كتابة المسعودي التاريخية، كمشكلة علاقة الجغرافيا والتاريخ، أو مشكلة الفوارق والعلاقة بين القسم المتعلق بتاريخ ما قبل الإسلام والقسم المتعلق بتاريخ المرحلة الإسلامية، وغيرها.
ويرى أن مفهوم الأمة هو واحد من المفاهيم الاجتماعية الرئيسة في كتابة المسعودي التاريخية، وقال: إن تصور الأمة في نظرة المسعودي إلى التاريخ متوفرة في عنوان كتابه الأكبر (أخبار الزمان) وكتابيه الباقيين: (مروج الذهب ومعادن الجوهر ـ التنبيه والإشراف).
ويوضح الكاتب أن المسعودي أوضح في بنيته العامة وفي تركيزه على كون التاريخ العالمي إنما هو تاريخ الأمم العظيمة خاصة قبل ظهور الإسلام، لكن هذا التركيز لا يعني أن المسعودي ينظر إلى التاريخ كله نظرة قومية أي من وجهة نظر إيديولوجية قومية، ولا يعني أنه يهمل الأمم الصغيرة، فهو في الحقيقة يتكلم أكثر ما يتكلم عن الأمم الكبيرة، ولكنه يتوسع في الكلام عن الأمم الصغيرة حيث يرى ذلك ضرورياً.
كما يتطرق الكاتب إلى الأمم السبع في سالف الزمان التي ذكرها المسعودي وهي: (الفرس ـ الكلدانيون ـ اليونانيون ـ لوبية ـ أجناس من الترك ـ أجناس الهند والسند ـ الصين والسنيلي وما اتصل بذلك من مساكن ولد عامور)، حيث يحصر المسعودي معيار وحدة الأمة وتشكيلها كأمة في اللسان وفي الوحدة السياسية، وهي المقومات التي توضح مفهوم الأمة عند المسعودي.
الفصل الرابع
وحدة الأمة عند البغدادي والماوردي
في هذا الفصل يشرح د.نصّار تصور كل من البغدادي والماوردي للأمة، ويصفه بأنه تصوّر ديني محض، بعيداً عن آفاق الفكر التاريخي والفكر الاجتماعي.
ويقول: إن تصور الأمة عندهما ناتج من جدلية الدين والسياسية ومرتبط عضوياً بوضع الخلافة العباسية في النصف الأول من القرن الحادي عشر. فالبغدادي يتمسك بوحدة الدولة لجميع أهل السنة والجماعة، ولا يقبل بتعدد الدول لأهل السنة والجماعة إلا إذا كان ثمة مانع قاهر، والماوردي يطرح صيغة لتوحيد أهل السنة والجماعة سياسياً تجمع شكلياً بين وحدة الزعامة وتعدد مراكز الحكم.

الفصل الخامس
الملّة والأمة عند الشهرستاني
يتطرق الكاتب في هذا الفصل إلى كتاب الشهرستاني الملل والنحل، الذي وضعه في النصف الأول من القرن الثاني عشر، والذي يمتاز عن غيره من الكتب بمعالجته الموضوع نفسه بكونه تاريخاً موضوعياً شاملاً للمذاهب الفكرية الدينية والفلسفية التي ظهرت قبل الإسلام وفي الدول الإسلامية المختلفة. ويضيف أن الشهرستاني يبني نظرته إلى تاريخ المذاهب الفكرية على تقسيم واضح قاطع لأهل العالم.
ويشير إلى أن هناك تفريقيين أساسيين بين الأمة والملة، وبين الملة والنحلة، فمفهوم الأمة في تقسيم أهل العالم بحسب الأمم هو مفهوم اجتماعي تاريخي، وليس مفهوماً دينياً، أما الشهرستاني فلم يحافظ على هذا التفريق بين الأمة والملة في سائر أجزاء كتابه، إذ استعمل كلمة أمة بمعنى ديني، وحصر مفهومها بشكل محدد، بحيث تعني اتباع نبي معين.
وقال: إن الشهرستاني ميز بين التقليد الأعمى والتقليد الواعي، وأبرز ما يمكن تسميته بالبدعة في الدين، ورأى أن تصور الشهرستاني للمذاهب الفكرية، المبنية على الوحي أو المستقلة عن كل وحي، بعيد عن روح التزمت والتعصب والانغلاق.
كما يوضح الباحث أن الشهرستاني ميّز بين معاني الدين والملة والشرعة والمنهاج والسنة والجماعة، تمهيداً لكلامه على الإسلام والفرق الإسلامية، ووقع في ارتباك حيث إنه لم يدخل في مفهوم الأمة إدخالاً ضرورياً فكرة الشريعة.
ويخلص الباحث إلى أن تصور الشهرستاني واستعماله لمفهومي الأمة والملة لم يكونا على درجة عالية من البلورة النظرية، وإنهما يندرجان في خط فكري، ينطلق من القرآن، ويتحرك في إطار مقولاته ومعانيه والتباساته.
الفصل السادس
مفهوم الأمة في مقدمة ابن خلدون
يؤكد المؤلف هنا على أن ابن خلدون لم يستعمل مفهوم الأمة بصورة مثيرة، بخلاف ما هي الحال مع مفاهيم اجتماعية أخرى كمفهوم العصبية، ويشير إلى أن ابن خلدون عندما يتكلم عن الأمة والأمم فإنه يتكلم كمؤرخ اجتماعي، ويبني أحكامه على ما يعرفه من الواقع الاجتماعي التاريخي مستبعداً كل اهتمام فلسفي بالإصلاح الاجتماعي أو السياسي، وناظراً إلى الدعوة إلى توحيد الناس تحت راية الإسلام من زاوية التطور التاريخي الذي حصل قبل ظهور الإسلام وبعده.
ويوضح الكاتب العلاقة بين مفهوم الأمة ومفهوم الجيل، حيث يأتيان معاً في معظم فصول مقدمة ابن خلدون، وأن العلاقة بينهما ليست علاقة عارضة، وينبغي التمييز بين معنيين لكلمة جيل في نصوص المقدمة، المعنى الأول هو الذي ينطوي على وحدة زمنية أي متوسط عمر الواحد من الناس، والمعنى الثاني هو المعنى القريب من المعنى الأمة أو المرادف له.
ويخلص إلى أن مفهوم الأمة من المفاهيم الخلدونية التي تعد جسوراً يمر عليها الفكر العربي من ثقافة القرون الوسطى إلى ثقافة العصور الحديثة.
الفصل السابع
تصور الأمة في سياسة ابن الأزرق
يختم الباحث كتابه بالفصل السابع والأخير ليسلط الضوء على ابن الأزرق الذي عاش في الأندلس وعمل في القضاء في غرناطة ثم قاضياً في القدس، مشيراً إلى أنه استعمل لفظة الأمة كما استعملها ابن خلدون أي بالمعنى الاجتماعي، وفي بعض المواضع النادرة بالمعنى الديني، ومن الأمور التي تستوقف قارئ ابن الأزرق استعماله لفظة ملة بدلاً من لفظة أمة في الحديث عن الإسلام، فالمسلمون يشكلون ملة، ولا يشكلون أمة، إذ إن الرابط الموحد لهم هو العقيدة القرآنية وفيما عداهم، فهم غير موحدين، والأمة جماعة تتميز عن غيرها بالنسب أو بالجهة والسمة أو بالعوائد والشعار وغير ذلك من الأحوال.

 

 

 

 

هويتنا

" ثوابت عربية " موقع فكري سياسي ثقافي يهتمّ، كما يشير عنوانه، بالشأن العربي من منظور قومي عروبي إسلامي إنساني، وعلى خلفية الإيمان بأهداف الوحــدة والتحرير والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والتجدّد الحضاري. ففي عالم يُراد فيه للعرب أن يكونوا ورقة في مهبّ الرياح الفكرية والسياسية العاصفة، حتى يسهل الاستمرار في احتلال أرضهم، للمزيد..

خدوا المناصب لكن خلولي الوطن

الندوة الثقافية في الخليل تكرم الشاعر الفلسطيني فراس حج محمد وتناقش ديوان أميرة الوجد
عقدت الندوة الثقافية- الخليل لقاءها الشهري يوم السبت 11-10-2014 في مركز إسعاد الطفولة،... إقرأ المزيد...


منح الصلح عاشق الحرية والثقافة
منذ ان عرفناه وخبرناه وكنا الى جانبه في المنتديات العربية اكتشفنا فيه خصال... إقرأ المزيد...


منح الصلح... الجسر الباقي فينا
لم أجد مرة صعوبة في الكتابة عن عزيز رحل كما وجدت في الكتابة عن منح الصلح... قد يكون... إقرأ المزيد...


جدلية النصر والهزيمة في العدوان على غزة
مازال الطرفان المتحاربان، الفلسطيني والإسرائيلي، يتنازعان النصر، ويدعيان الفوز... إقرأ المزيد...


مصر وبزوغ توازن دولي جديد خلاصة واستنتاجات
  لا شك أن للثورات، وللانتفاضات، وحتى للنزاعات الداخلية أوجه متعددة ومتناقضة.... إقرأ المزيد...


الحرب على غزة : الأسباب ، النتائج ،الدروس
بعد واحد و خمسين يوما من عدوان الآلة الحربية الصهيونية على قطاع غزة تم التوصل... إقرأ المزيد...


أخلاقيات البحوث الطبية
للبحوث الطبية على الأدوية وطرائق ومواد التشخيص والعلاج أهمية كبيرة في تقدم الطب.... إقرأ المزيد...


إحدى مؤامراتنا الناجحة
(اليوم السابع 25/8/2014) (ومن البَليّةِ أن تٌباع وتٌشترى مصرٌ وما فيـها وألا ننْطقـا)... إقرأ المزيد...


منير الصياد ... الزمن الجميل
حالما تدخل «دار الندوة» في بيروت تتصبَب عرقاً. الحرارة مرتفعة وليس في القاعة... إقرأ المزيد...


المؤتمر القومى للدفاع عن حق المصريين فى الصحة
بعد فشل حكومة نظيف فى عرض قانون التأمين الصحى على مجلس الشعب نتيجة للحملة الضارية... إقرأ المزيد...


إغاثة قطاع غزة بين المسؤولية الوطنية والضمير الإنساني
انتهى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتوقف هدير الدبابات وأزيز الطائرات، ولم... إقرأ المزيد...


32 عامًا على صبرا وشاتيلا «الفاعل معلوم».. والقصاص «غائب»
شيوخ ونساء وأطفال في مخالب الموت، استقر بهم الأمر بالمئات داخل المستشفيات،... إقرأ المزيد...


شهداء الصمت وتباريح الألم
انتهى العدوان الإسرائيلي البغيض على قطاع غزة، ووضعت الحرب الكريهة أوزارها، وطويت... إقرأ المزيد...


شركة القصر العيني
أنشأ محمد على باشا والى مصر مدرسة الطب ومستشفاها في أبى زعبل عام 1827 لتكون أول... إقرأ المزيد...


الظـلال و الأصـداء مقاربات نقدية في الشعر والقص
عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر للأديب والناقد والأكاديمي " د. مصطفى... إقرأ المزيد...


ماذا بعد الانتصار؟
ها هي الحرب قد وضعت أوزارها، وبدأت استراحت المقاتل في الإعداد للمعركة الكبرى... إقرأ المزيد...


علاقات إسرائيل وأذربيجان تخرج إلى النور
  بعد سنوات طويلة من العلاقات تحت الطاولة، خرج إلى النور تحالف استراتيجي تقيمه... إقرأ المزيد...


"خميس الاسرى" الثمانون في طرابلس كلمات لممثلي الاحزاب والقوى والفصائل اللبنانية والفلسطينية
المعلم امين سر اللجنة الوطنية : الانتصار التاريخي لشعبنا الفلسطيني ومقاومته في... إقرأ المزيد...


صحافة العدو

ما الذي يؤجج حرب القدس
الأحد, 26 أكتوبر 2014
إليكم تسلسل الأحداث التي حدثت في القدس أول أمس، قبل أن يقتل...
السلام يُصنع مع الأصدقاء
الأحد, 26 أكتوبر 2014
تم التوقيع على اتفاق السلام مع أنور السادات الذي كان مسؤولا...
من اختبأ وراء اولاد روضة الاطفال
الاثنين, 20 أكتوبر 2014
  إكتظ الكنيس بالمصلين فقد كان اليوم يوم الغفران، وكانوا يطلبون...
لماذا فشلت اتفاقات أوسلو
الاثنين, 20 أكتوبر 2014
في كلية السياسة التي تحمل اسم كندي في جامعة هارفرد لا يعترفون...
جفعات هماتوس": منطقة واحدة من منظورين
الاثنين, 20 أكتوبر 2014
تعكس أحدث التوترات بين الإدارتين الأمريكية والإسرائيلية حول...

قصائد تسكننا بأصواتهم

أغانٍ للفنان رابح درياسة

قصائد مغنّاة للشابي

You are here  :